السياحة والحضارة والاثار في السودان


بسم الله الرحمن الرحيم

 السياحة والحضارة والاثار في السودان National   
(الصور المعروضة صور طبيعية بحتة لمختلف المناطق في السودان  فهو حقا قارة متنوعة)
منتدى السودان للتقنية
http://sudan4tech.blogspot.com
المناطق السياحية في السودان 
  • 1 أهرامات مروي - شمال السودان
  • 2 شرق السودان
  • 3 شواطئ البحر الأحمر - شرق السودان         
  • 4 جبل مرة- غرب السودان (دارفور)
  • 5 شلال السبلوقة - شمال السودان
  • 6 محمية الدندر - وسط السودان (ولاية سنار)
  • 7 متحف السودان القومي - الخرطوم
  • 8 متحف التاريخ الطبيعي- الخرطوم

أهرامات مروي (شمال السودان مع الحدود المصرية)

http://sudan4tech.blogspot.com

  http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

هي مدافن ملوك وملكات مروي ويفوق عددها المائة والأربعين هرماً ,وتقع علي بعد 4كيلومترات من المدينة الملكية وتعرف بالأهرامات الشمالية والجنوبية والغربية.واستخدمت الأهرامات لأول مرة كمدفن ملكى في القرن السابع قبل الميلاد في العصر النبتي \" الأسرة الخامسة والعشرين \" خاصة في فترة الملك تهراقا \"690-664 ق.م \" فى نورى .معظم هذهالأهرامات بها معابد جنائز ملحقة بها ورسومات ونقوشات جدارية تصور الحياة الدينية المروية والتطور السياسي .  

http://sudan4tech.blogspot.com

أهرامات البجراوية :  يوجد بالقرب منها قريتن سياحتين اقامها مستثمرين حول الموقع حيث يزورها سنويا اعداد مقدرة من السياح يكثرون في فصل الشتاء .يوجد حول الموقع سوق صغير من السكان المحلين لتسويق المنتجات الفلكلورية وممارسات بعض العادات مثل ركوب الجمال والعزف علي الالات التقليدية .

http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

المصورات الصفراء :   http://sudan4tech.blogspot.com
تقع المصورات على بعد 180 كلم شمال شرق الخرطوم وحوالى 25 كلم شرق النيل وعلى بعد عشرة أميال شمال النقعة، وكانت تعرف باسم ابرنمخ . يعتبر الموقع واحدا من المواقع الرائعة فى السودان .فهو يشمل على مركب هائل من الهندسة المعمارية المقدسة التى ربطت بالجدران المتينة الضخمة.هذا التركيب الذى عرف بالسورالكبير، قد حير العلماء بالنسبة لوظيفته . ويظهر انه قد بنى حوالى القرن الثالث قبل الميلاد واستمر مستخدما لقرون عدة، وبسبب المركبات الضخمة اعتقد البعض انه كان مستخدما من قبل ملوك مروى لتدريب الأفيال للحرب (لمجرد ان بعض الجدران تنتهى بتماثيل أفيال كبيره) . أفكار اخرى ترى انه كان مركزا للتتويج أو مركزا للصيد . تشمل البقايا الاثرية الموجودة بالموقع على مجموعة من المعابد (معبد الاسد) والحفائر )الحفير الكبير والصغير) ومقالع الحجارة ومقابر ومواقع استيطان على طول وادي الصفراء. 

http://sudan4tech.blogspot.com

  المعبد المركزى - المصورات الصفراء:
به متحف موقعي تابع للبعثة التي تعمل في الموقع وهي بعثة المانية وحول الموقع اقيم معهد حضارة السودان عدد من البنيات الاساسية وهو مرتبط ارتباط وثيق بموقع النقعة .

  شلال السبلوقة : 
يبعد من ولاية الخرطوم حوالي 40 كيلومتر بعد منطقة الجيلي ومنطقة قري الحرة
ويبعد عن شارع التحدي(الذي يربط ولاية الخرطوم مع ولاية نهر النيل) حوالي 5 كيلومتر
و يعتبر مقصداً للسياح العرب والأجانب وغيرهم وذلك لطبيعة المنطقة الجبلية وضيق المجرى والتدفق المائي فهي توفر بذلك سياحة التزلج والسباحة والرحلات النيلية

http://sudan4tech.blogspot.com http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com

  http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com

  http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com

  http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com

  http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com

منطقة السبلوقة من أهم الجوانب السياحية في الولاية ,ومناخها يعتبر شبه صحراوي وطبيعة المنطقة جبلية كثيرة الصخور ويوجد فيها كثير من السكان الذين يعتمدون على الزراعة والرعي وكثير من الطيور و أكثرها القماري والقطا. فالطبيعة الساحرة والمناخ بالإضافة إلى إنسان تلك المنطقة، جعلت من شلال السبلوقة منطقة سياحية بكل المواصفات .

شلال السبلوقة الحياة البرية: http://sudan4tech.blogspot.com                                      
إن الحياة البرية لها فوائد متعددة تراثيا واقتصادية واجتماعية فيمكن للإنسان استغلال موارد الحياة البرية في مجال السياحة البيئية. فالولاية غنية بالحيوانات البرية والتي تمثل ثروة ضخمة للولاية. توجد فى الولاية الكثير من الحيوانات مثل:- الأرانب وكثير من الطيور مثل الحباري والقماري والوز والقطا وكذلك يوجد كبش مي والغزلان توجد في كثير من الوديان. في مناطق غرب المتمة والبطانة وابوحمد كبش ميويمكن ان تقام شركة سياحية لتقديم مخيمات لايواء وتوفير كافة الاحتياجات من اسلحة وزخيرة وخيام ومعدات معسكرات وعربات للادوات الصيد بالولاية . 

  شرق السودان : http://sudan4tech.blogspot.com       
يعتبر شرق السودان المنطقة السياحية الأولى في السودان وذلك لما تمتاز به من جواذب سياحية بحرية برية والشمس الساطعة طوال العام والطقس المعتدل شتاء والاثار التاريخية القديمة والقبائل المتعددة التي تختلف في عاداتها وتقاليدها الاجتماعية وفنونها الشعبية .
السياحة في شرق السودان :  http://sudan4tech.blogspot.com               
يعتبر شرق السودان المنطقة السياحية الأولى في السودان وذلك لما تمتاز به من جواذب سياحية بحرية برية والشمس الساطعة طوال العام والطقس المعتدل شتاء والاثار التاريخية القديمة والقبائل المتعددة التي تختلف في عاداتها وتقاليدها الاجتماعية وفنونها الشعبية .
مدينة بورتسودان (ام المدن -عروس البحر الاخمر)
طرق المواصلات:الطيران     http://sudan4tech.blogspot.com                                         ترتبط المدينة بالطيران الداخلي وبكل من الخرطوم ،عطبرة ،مروي ودنقلا كما ترتبط بالطيران الخارجي.النقل البري:توجد سفريات يوميا الى كل من الخرطومكسلا - القضارف – مدني
السفن والبواخر :توجد بواخر بين بورتسودانجدة السويس
مدينة كسلا :    http://sudan4tech.blogspot.com                                                                   
تقع على بعد 555كلم من بورتسودان في ارض سهول البطانة وهي مدينة جميلة تقع على دلتا نهر القاش وتحيط بها التلال من ناحية الشرق واشهرها جبل توتيل .
اهم المناشط السياحية :سباق الهجن :سباق الهجن ضرب من ضروب الفروسية والترفيه يقام يوم الثلاثاء من كل اسبوع منذ القدم وفي هذا اليوم يجتمع ابناء القبيلة وتنحر الذبائح وتوزع على الفقراء
الجواذب السياحية بشرق السودان:
البحر الاحمر:

http://sudan4tech.blogspot.com 

http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

يمتاز البحر الاحمر بنقاء مياهه وشفافيتها وهو اكثر المناطق الطبيعية جاذبية فى السودان وفى الواقع ، انه يستقطب حاليا جزء كبير من السواح الذين ياتون الى البلاد خاصة محبى البحر والغطس تحت الماء والرياضات المائية الاخرى واصبح يتمتع بسمعة ممتازة على مستوى العالم حيث انه يعتبر من انقى بحار العالمولم تمتد اليه اثار التلوث ويذخر بالشعب المرجانية كما توجد به جزيرة سنقنيب وهي الجزيرة الوحيدة الكاملة الاستدارة وتزخر بالاحياء المائية.   http://sudan4tech.blogspot.com                                             
خصائص البحر الاحمر الجيولوجية : البحر الاحمر عبارة عن حوض مائى طويل . يبلغ طوله حوالى 1900 كيلو متر. يمتد من( باب المندب ) فى جمهورية ( اليمن ) ويجرى شمالا حتى الطرف الجنوبى لشبه جزيرة ( سيناء فى حمهورية مصر العربية ) يبلغ اقصى عرض للبحر الاحمر 306 كيلو متر . اما عمقه فيتميز بثلاثة احزمة : الاول هو حزام الشعب الضحل الذى لا يتجاوز عمقه 50 مترا . الثانى هو حزام الشعب العميقة الذى يتراوح عمقه ما بين 500- 1000 مترا. الثالث هو شريحة التحكم المركزية والتى يزيد عمقها على 1000 مترا . تبلغ اكثر نقاط البحر الاحمر عمقا 3040 مترا . يتميز البحر الاحمر بالعديد من الخصائص الفريدة التى تجعله من بين اهم مناطق الغطس والرياضات المائية فى العالم . فالدرجة الشفافية العالية التى يتمتع بها البحر الاحمر والتى قد تبلغ 46 متر ، توفر مدى مريح للرؤية قل ان تتوفر فى غيره من البحار . اضافة الى التفاوت فى درجات الحرارة على سطحه وعلى اعماق تجعل للغطس فيه متعة خاصة . فبالقرب من مدينة بورتسودان ، تبلغ درجة حرارة البحر على السطح ما بين 26.2 الى 30.5 درجة مئوية , وعلى عمق 150 مترا يبقى المعدل بين 23.9 الى 25.9 درجة . هذه المميزات وغيرها , جعلت من البحر الاحمر الموقع المثالى لمحبى الغطس والتصوير تحت الماء بكل أنواعه . وساحل البحر الاحمر السودنى والذى يبلغ طوله 650 كم من الطول الكلى لسواحل البحر ، ونسبة لكثرة الخلجان والتعرجات ، فان طوله الفعلى يبلغ 750 كم . يتميز ساحل البحر الاحمر السودانى بسمتين رئيسيتين هما : http://sudan4tech.blogspot.com
وجود الخلجان الساحلية والتى تسمى بالمراسى , وانتشار الشعب المرجانية.
وفى بعض المناطق تكون المراسى خلجان بحرية محمية تمتد لعدة اميال .
تغطى مياه البحر السهول الساحلية وتتخطى حدود الساحل , بالرغم من الكم الكبير من المياه الحلوة التى تصب بسبب فصل المطار فى المراسى , فان المرجان ينمو فيها مكونا مستعمرات مرجانية تتراوح فى الحجم ما بين عشرات السنيتمترات الى عدة امتار .
أما الشعب , فيتم التفريق بينها حسب احجامها ومواقعها , فهناك الشعب (المحيطة ) fring Reefs , وهذه النوعية تغطى باكملها باستثناء دلتا طوكر فى الجنوب , وهناك الشعب( الحاجزة ), Barrier Reefs والتى غالبا ما يفصلها من الشعب المحيطة والساحل قناة ابحار السفن . وهنالك النوع الذى يطلق عليه Atolls وهى مستعمرات من الشعب وخير مثال لهذا النوع جزيرة ( سنجنيب ) ومنطقة الشعب الرومية .
الشعب المرجانية :  

http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com
من السمات الرائعة للبحر الاحمر , شعابه المرجانية والمرجان او بصورة ادق ، هياكله هى العنصر الاساسى الذى تتكون منه تلك الشعب . وهى عبارة عن حيوان , ويطلق عليه علميا اسم polyp)) ويبلغ حجم محيطه عدة ملليمترات ويشبه بحقيبة لها ستة اذرع ولحمايته وتسهيل حركته , فانه يبنى هيكلا من الحجر الجيرى وهذه الهياكل ذات شكل انبوبى . عادة ما يعيش المرجان فى مستعمرات جماعية يتراوح حجمها من بضعة سنتمترات الى عدة اميال , هناك بعض العناصر التى تسهم فى بناء الشعب منها على سبيل المثال نوع من النباتات البحرية اسمه العلمى Calcareous Alae وتوجد حول الشعب وفيها تعيش أنواع كثيرة من الاسماك والديدان مكونة مع الشعب صورة رائعة وجذابة .
سواكن : 
http://sudan4tech.blogspot.com
 بوابة سواكن
http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com
تقع علي بعد 58 كلم جنوب بورتسودان . اشتقت اسمها من عدة قصص أسطورية يرجع تاريخها إلى عهد الملك سليمان وبلقيس ملكة سبا أما عند البجا فهي ( اوسوك) أي السوق.سواكن مدينة تاريخية قديمة مبنية علي جزيرة مرجانية ويحيط بها سور فتحت به خمسة بوابات لمراقبة الداخلين والخارجين اشهرها بوابة كتشنر ( باب شرق السودان ) ويربط الجزيرة بالساحل جسر وعلي بعد ميلين فاكثر من الجزيرة توجد ثمانية أبراج للمراقبة .تمتاز مباني سواكن بأنها مبنية من الحجارة المرجانية وبجمال النقوش والتصميم والمظهر العام . كانت سواكن مقراً لملوك البجا واهم مواني البحر الأحمر ومركزاً تجارياً هاماً وميناء للحجاج إلى مكة والحجاز بعد تدهور عيزاب ( سواكن قديماً ) في بداية القرن الخامس عشر .عندما تم بناء ميناء بورتسودان 1905 م تدهورت سواكن كما تم افتتاح ميناء جديد بسواكن 1991 لاستقبال سفن الركاب والبضائع ، توجد بكاسي وحافلات يومية بين بورتسودان وسواكن ويمكن زيارة سواكن والعودة في نفس اليوم .
http://sudan4tech.blogspot.com 
سنجيب: عبارة عن جزيرة مرجانية بها فنار لارشاد السفن يبعد عن ميناء بورتسودان حوالي 25 كلم شرق وتكثر به الشعب المرجانية والأسماك خاصة سمك القرش والأخطبوط والدلوفين وتعتبر الجزيرة من اجمل مناطق الغوص في العالم .
عروس: قرية سياحية علي بعد 50 كلم شمال بورتسودان بنيت كقاعدة لممارسة الغوص والتصوير تحت الماء .
أمبريا: عبارة عن باخرة أُغرقت بالبحر الأحمر ، بدأت الشعب المرجانية تبني حول الباخرة فصارت من أجمل مناطق الغوص والتصوير تحت الماء .
اركويت :مصيف اركويت اوكما يطلقون عليها فردوس الشرق حبتها الطبيعة بطقس غاية في الاعتدال والسحر في فصل الصيف فكانت بحق من اجمل المناطق السياحية تتميز أركويت بهطول الامطار فى فصلى الشتاء والصيف ، لذلك هى موقع خصب لنمو أنواع الاشجار المختلفة , يتميز الطقس بالاعتدال معظم ايام السنة حيث لا تتعد درجة الحرارة 35 درحة مئوية أما الشتاء فيكون بارد فكانت بحق من اجمل المناطق السياحية في السودان .وتحفها الجبال من كل جانب بارتفاعات متفاوتة منطقة جبلية متميزة ، توفر الراحة والهدوء تقع مدينة أركويت على بعد 205 كيلو متر غرب مدينة بورتسودان . وتبعد 29 كيلو متر من ساحل البحرالاحمر. تتميز اركويت بمصنوعاتها الشعبية الخاصة , ومن أشهر الصناعات اليدوية الزينة النسائية المصنعة من الفضة والنحاس وصناعة السيوف.
الجزر غير المرتادة :يوجد العديد من الجزر غير المرتادة بالبحر الاحمر اهمها جزيرة ام القروش شمال شرق بوتسودان والتي يعتقد صائدي الاسماك انها مأوى اسماك القرش خاصة الاناث عند التكاثر ،جزيرة مكوار يوجد بها بعض الاغنام التي توحشت كما توجد العديد من الجزر ذات الشعب المرجانية المميزة التي تاوي مختلف انواع الاسماك والطيور بها بلاجات رملية سياحية .
جبل مرة : (غربنا الحبيب دعواتكم بان يعمه السلام) أميز جاذب سياحي في إقليم دارفور !!!!!!!!!!! .......
http://sudan4tech.blogspot.com

http://sudan4tech.blogspot.com







http://sudan4tech.blogspot.com


http://sudan4tech.blogspot.com
http://sudan4tech.blogspot.com








  http://sudan4tech.blogspot.com















ويبلغ ارتفاعه 10 آلاف قدم فوق سطح البحر ويسود فيه مناخ البحر الأبيض المتوسط وبه تنوع نباتي كبير وتوجد بالإقليم منطقة قلول ذات الغابات الكثيفة والشلالات الدائمة إلى جانب منطقة مرتجلو وبها أيضا شلال جذاب وتكثر فيه أنواع من القرود والحيوانات البرية الأخرى ومنطقة سوني المرتفعة التي توجد بها استراحة عريقة إضافة إلى منطقة ضريبة وهي تمثل الفوهة البركانية للجبل وتوجد بها بحيرتان وبالإقليم حظيرة الردوم القومية وتتميز بوفرة الحيوانات البرية والطيور فيها، إذ إن الحركة السياحية لم تطرقها بصورة مكثفة، كما توجد بالإقليم بحيرة كندى التي تمثل واحدا من أكبر تجمعات تكاثر الطيور المتوطنة والمهاجرة بالسودان ويوجد بها بشكل كثيف الإوز والبط والحبارى وكثير من أنواع اللقالق وهنالك محمية وادي هور التي تزخر بأنواع كثيرة من الحيوانات البرية بجانب الآثار القديمة وبها المياه الكبريتية في عين فرح وكذلك مناطق وادي أزوم التي تصلح لهواة التصوير وهواة المغامرات والطبيعة الوعرة وتتمثل فرص الاستثمار في زيادة الطاقة الإيوائية وتأهيل وتحديث القرى السياحية بجبل مرة وإقامة معسكر سياحي دائم بالردوم وإنشاء مركز رياضي بجبل مرة لممارسة رياضة تسلق الجبال إضافة إلى إقامة فنادق علاجية في مناطق المياه الكبريتية وكذلك إقامة مركز سياحي على بحيرة كندى لهواة صيد الطيور ليكون في الوقت نفسه مركزا لدارسي ومتابعي حركة الطيور المهاجرة إضافة إلى
 محمية الدندر:

 http://sudan4tech.blogspot.com






http://sudan4tech.blogspot.com
وهي تعتبر من أعظم المحميات في أفريقيا من حيث إمكانياتها من الموارد الطبيعية المتمثلة في الحيوانات والطيور وبيئاتها المختلفة من نبات وماء وتربة ، تم الإعلان عنها كمحمية في عام 1935م . ونسبة لشهرتها بكثرة الصيد بأنواعه المتعددة فقد أصبحت قبلة للسياح والصيادين .وتقع المحمية في الجنوب الشرقي لولاية سنار ، حيث تتداخل حدودها مع ولاية النيل الأزرق والقضارف ، وتعتبر أقرب محمية للعاصمة القومية حيث تبعد حوالي 300 ميل  شرق الخرطوم مما يجعل الوصول إليها سهلاً بواسطة الطرق البرية . لا يسمح فيها بأي أنشطة إنسانية سوى للأغراض السياحية والترفيهية والتعليمية، ففي مساحة الدندر الكبيرة وموقعها الذي يصل حتى الهضبة الإثيوبية تتعدد البيئات مما أكسبها تنوعا بيولوجيا خصبا ويجري نهرا الرهد والدندر ـ الذي سميت به المحمية ـ وهما موسميان في الفترة من شهر يوليو (تموز) وحتى نوفمبر (تشرين الثاني) وخلال عبورهما للحظيرة يصبان في بعض البرك مما يشكل مشهدا رائعاوتعتبر الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى أبريل (نيسان) من أفضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد حيث تغطيها السهول ذات الحشائش والنباتات والادغال والبحيرات ويمكن للسائح الوصول إليها برًا بالسيارات التي توفرها الشركة والتي تنطلق من الخرطوم وتستغرق الرحلة ثماني ساعات حتى محطة القويسي، ومن ثم مواصلة الرحلة للمحمية لفترة لا تزيد على الاربع ساعاتأما الحيوانات التي تستطيع أن تشاهدها هناك فتحيا على طبيعتها دون أسوار حديدية «إلا ما يحيط بالسائح نفسه!»فمن الثدييات الكبيرة تجد الأسود والجاموس البري والضباع والذئاب والغزلان والزراف وغزال الآيل والغزال الملون ووحيد القرن والقرود الصغيرة «النسانيس» والقنافذ والخنازير البرية، كما بها أكثر من 90 نوعًا من الطيور التي تنتشر على تجمعات المياه وهي الحبار والبجبار والرهو وهي الأسماء المحلية لطيور تأتي في موسم الشتاء هاربة من صقيع السويد وأوروبا لتتدفأ بالشمس الأفريقية، كما هناك دجاج الوادي ـ بلونه الأسود المنقط بنقاط بيضاء، ونقار الخشب والبجع الأبيض، وأبو سعن، والغرنوق والنعام وغيرها كما بالدندر يوجد 32 نوعا من الأسماك
http://sudan4tech.blogspot.com  
من الشركات السياحية التي توفر إمكانية النقل الى الدندر هناك اوناتي للسياحة: (Onatti Tourism) وهي من الشركات الرائدة في مجال السياحة في السودان ـ onattisudan@yahoo.com ـ 02499129299160
* الخدمات التي تقدمها الشركة:
1. تقديم الوجبات الثلاث الأساسية بالإضافة إلى المشروبات الباردة.
2. تقوم بنقل السائح أثناء الرحلة على متن سيارات الدفع الرباعي 4WD المكيفة.
3. اذونات الزيارة.
4. أذونات التصوير.
5. إجراءات التسجيل بشؤون الأجانب.
6. توفير كل معدات التخييم الضرورية (Camping).
7. مرشد سياحي.
http://sudan4tech.blogspot.com

متحف السودان القومي : 

يحتوي متحف السودان القومي على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية والذهبية، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة وغيرها. أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائي يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.

متحف التاريخ الطبيعي : 

يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله أهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات وتلعب جامعة الخرطوم ممثلة في اساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف. كما أنه يعكس مجموعة كبيرة من الحيوانات الموجودة في السودان من طيور بكافة الاشكال والأنواع مثل صقر الجديان الموجود عند مدخل المتحف لانه يمثل شعار السودان.





العملة : هي الجنيه السوداني
اللغة الرسمية : اللغة العربية هي اللغة الام -  اللغة الانجليزية هي اللغة ثانية            
خدمات البريد :
جميع مكاتب البريد مفتوحة و تعمل أثناء ساعات العمل الرسمية من يوم السبت وحتي الخميس من الساعة 8:13 صباحاً وحتي 17:18 مساء
البريد السريع
DHL.WoorldWide Express.
Tel:777500 - 777135
Express Mail
Tel:778661 - 773372
TNT.Tel :472203 – 472205
إستبدال العملة :
يمكن إستبدال العملة في جميع البنوك والفنادق.مواعيد عمل المصارف
من
السبت وحتي الخميس
صباحاً8:30 - 12:30 ظهراً .




** معظم هذا الموضوع منقول من موقع وزارة السياحة والاثار والحياة البرية  .

هذا الموضوع من منتدى السودان للتقنية - تنظيم وتنسيق وبحث ونقل ووضع مدير منتدى السودان للتقنية technolinux1@gmail.com

يجوز نقل المحتوى مع ذكر المصدر


رحلة صيد غزلان قام بها شباب سعودي الى السودان -الولاية الشمالية
بسم الله الرحمن الرحيم ..

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين ..

سيدنا محمدا وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد ..


هذه الرحله التي كانت بإتجاه دولة السودان كان اشخاصها :

محمد المالكي ( الحصيبي ) - وابنه - أحمد

ساعد المالكي ( حاطب النهار ) - وابنه - عبدالله

محدثكم سامي المالكي ( المحرزي ) - وأخوي - خالد

تم قص البوردينق من المطار وانهاء اجرائات السفر وهذه وقفة لنا بصالة الإنتظار ويظهر بالصوره سامي المحرزي وحاطب النهار الأخ ( ساعد ) ..


وهنا كان آخر دخولي للمنتدى قبل السفر ...


وهذه صوره للطائرة من صالة الإنتظار ....


وهذه صوره تم التقاطها أثناء صعودنا الطائره ....


وهذه صورة من داخل الطائرة ...


وبعد اقلاع الطائره التقطت هذه الصوره من نافذة الطائرة لمدينة جدة ...


الرحلة من مدينة جدة الى الخرطوم مدتها ساعة و20 دقيقه تقريبا ..

وللعلم استغرقنا مدة قطع البحر الأحمر في غضون 20 دقيقه تقريبا وهذه صوره أثناء قطعنا للبحر الأحمر :



أثناء سفرنا بالطائره تم تقديم هذه الوجبه كوجبة غداء طبعا ...



وهذه صوره لنهر النيل ..




اقتربنا الان من مطار الخرطوم وبدأت الطائره بالهبوط على المدرج حتى اقتربنا من المباني فألتقطت هذه الصورة  :



وصلنا والحمد لله مطار الخرطوم وكان بإستقبالنا الوالد العزيز محمد الحصيبي وابنه احمد والمقدم عوض الجيد ..

الحقيقه ايدينا على قلوبنا خوفا من رؤيتهم لدربيل الأخ حاطب النهار والذي تم وضعه بحقيبة سفره ..


تم استلام حقائب سفرنا من الشحن وبدأوا في تفتيش الحقائب حتى أوقفوا حقيبة سفر الأخ حاطب النهار ...!

فقالوا الدربيل او الناظور لايسمح لك بالدخول به وغير مصرح لك بأخذه الا بتصريح خاص فكانت اول العقبات لنا ..


وقاموا الأخوان حقيقة بعدة محاولات بغرض التغاضي عن ذلك ولكنها باءت بالفشل ..

فقالوا سنحتفظ به لدينا الى حين موعد سفرك الى المملكة وسوف نقوم بتسليمك الدربيل عند رحلة المغادرة ..


كانت هناك سيارتين .. سيارة المقدم عوض الجيد وسيارة فندق كازار الذي سوف نقيم به فترة تواجدنا بالخرطوم  ..
كان غرض سيارة الفندق اخذ حقائبنا وإيصالها الى الفندق وهذه صوره أثناء تحميلها :



بعد تحميل حقائب السفر الى اين ..؟

قال ابو فهد سنتجه الى منطقة ام درمان وبالتحديد مكان يسمى قندهار ..


يشتهر هذا المكان بالأسواق والمطاعم الشعبية .. قلنا تم ..


بدأنا نسولف بالسيارة والأجواء معتدله نسبيا .. وهذه صوره ونحن بطريقنا الى ام درمان ..


وصلنا الى هذا المطعم وهو مشهور لديهم بإسم ( مطعم ننو ) وننو هذه هي الإمرأه التي تعمل في هذا المطعم وتقوم بعملية الطبخ ..
وهذه لحظة شراء اللحم :


وحان الآن دور تقطيع اللحم والكبدة ..


وهذه صور أثناء القيام بعملية الطبخ ...



وهذه صوره لنا أثناء انتظارنا الغداء ويظهر بالصوره ابو عبدالله وأبو فهد وأنا أعرض له تصوير كاميرتي ..



انتهت ننو من طبخ الكبدة .. وقدمت لنا هذا الطبق الشهي ..


سبحان الله الأكل والخضروات هناك له طعم خاص يعلم الله ..والسبب يعود والله اعلم

كون الزراعة عندهم طبيعية فالماء متوفر وربي رازقهم بنهر النيل ..

انتهينا من أكل الكبدة وحان دور اللحم ..



تغدينا والحمد لله وبعد الغداء لاحظنا بأن كفر الجيب الأيسر الخلفي نائم شوي .. قلنا نمر على البنشري ..
وهذه لوحة المحل ( بنشر - بطاريات - لحام ) ..!


بدأ البنشري في تعبئة الكفر بالهواء والمشكلة بأنه يقوم بالتعبئة بدون معيار لمقياس الهواء ..!


وفي هذه اللحظة والتفت للخلف واذا بمعارض السيارات امامي .. فقلت فرصه لأذهب وأقوم بالتقاط صوره للسيارات ..


عدت بعد انتهاء البنشري من تعبئة الكفر ..

ونحن الآن بإتجاه الخرطوم عائدين ولكن بعد عبورنا الجسر الذي يقطع نهر النيل

انفجرت الكفرة والسبب يعود والله اعلم من البنشري أثناء تعبئة الكفر بلا مقياس هواء ..



كانت فرصة لنا للوضوء وللقيام بصلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا .. صلينا والحمد لله وبعدها كانت لنا وقفه بسيطه على نهر النيل
وهذه صوره لي انا وأبو فهد قام بتصويرنا أحد الأخوان ..


وهذه صوره لنهر النيل وقت غروب الشمس ..


عدنا الى الأخوان لإنهاء البنشر وألتقطت هذه الصوره للمهندس عبدالمنعم أثناء رفع (العفريتة) ..


انتهينا من البنشر .. واتجهنا بعد ذلك لإستلام السلاح وهي شوزن ام خمس وبندقيه عيار 223 والتي تسمى عندنا ام سكستين

وساكتون ناريه (خرازه) المانية الصنع من عند المقدم عوض ..

واستلام السيارات المستأجره وهي جيب لاندكروزر موديل 2007 وونيتين ميتسوبيشي دفرنسين

واتى المقدم عوض بسيارته الشخصيه وهي جيب لاند كروزر موديل 2004 ..

بعدها اتجهنا لتحميل العفش

وهذي الصوره اثناء تحميل العفش المكون من خيام وفرش وبطانيات ومخدات وجميع مستلزمات الرحلة ..



انتهينا من تحميل العفش ومستلزمات الرحلة وأتجهنا الى فندق كازار للمبيت به تلك الليلة ...




اتجه كل منا الى غرفته فكان كل شخصين بغرفة خاصه .. 



اجتمعنا وتناولنا وجبة العشاء جميعا .. وهذه احدى التجيزات من ابو فهد اطال الله بعمره وابنه احمد وهو عباره عن جهازين ( الثريا ) ..


وجهاز ( القارمن ) وهو جهاز مهم جدا في الرحلات وخاصة في البر والصحراء عموما ..



قبل النوم ذهبنا أنا والأخ أحمد الى البقاله .. فقلت هذه بقاله سودانيه لابد من أخذ صوره لها وللجنيهات السودانية  ...




نمنا تلك الليلة وصباح يوم السبت صحينا جميعا وصلينا الفجر جماعه .. تناولنا وجبة الإفطار بالفندق واتجهنا للسيارات للتشييك على

أغراضنا ومستلزمات رحلتنا وبدأنا في تجهيز وتشبيك وتركيب القارمن ...




انطلقنا متجهين لمقابلة المقدم عوض الجيد وأثناء السير مررنا بإحداء محطات الديزل لتعبئة السيارات بالوقود ..



ومن هنا بدأنا الإنطلاق ..




كانت مقابلتنا بالمقدم عوض الجيد بهذه المنطقة والتي تناولنا بها وجبة الإفطار سريعا قبل السفر

للمنطقة المراد الصيد والقنص فيها .... والفطور عباره عن ( لقيمات ) و شاي - شاي حليب ..




بعد تناول وجبة الإفطار نحن الآن بإتجاه ولاية نهر النيل .. وبالتحديد لمنطقة عطبره وذلك لإستلام التصاريح ..




كانت لنا وقفة بإحدى البقائل على الخط لشراء الأرز ..





أثناء سيرنا أعجبتني هذه العبارة على شاحنة الوقود .. ( دايره صبر )





والإعجاب بدأ يزداد عند رؤيتي لهذا الزول .. ركزوا في الجلسه هههههههه





وفي الطريق مررنا بعدة معابر من اهمها:


1-معبر الجيدي
2-معبر شندي
3-معبر عطبره





وهذه وقفة لنا بمنطقة الكبوشية لمقابلة دليل الصيد ...





وهذه لحظة مقابلة الدليل ..





وصادفنا في طريقنا هذا المتطفل ..!





عبرنا النهر الى عطبره ..





وصلنا مدينة عطبرة لإستلام التصاريح ثم عدنا الى الدامر وانهينا الاجراءات واستلمنا التصريح ولكن تفاجئنا بأن العدد المسموح


للصيد هو (3) من الغزلان فقط وتستطيع ذبح اكثر لكن على قدر الحاجة فقط .. وعدنا الى شندي مرة اخرى ..


وهذ احدى المعالم في الطريق وتسمى ( الأهرامات ) اظن اهرامات السودان باقي ماكتملت هههههه





ثم وصلنا شندي واخذنا حارس الصيد وقمنا بتكميل بعض النواقص من خضار وتعبئة براميل الديزل ومررنا  بسوق الغنم
لشراء هذا الطلي ..





ثم اتجهنا الى نهر النيل لعبوره بـ(البنطون) وهي عبّاره تحمل السيارات والناس وتقطع بهم النهر للجهه الغربيه من النيل وهذه صور للبنطون ..








ثم اتجهنا الى مدينة المتمه وتسمى ايضاً ( وادي النقع ) فأتجهنا الى الخزان لتعبئة الماء وشراء الخبز أيضا ..



بدأنا المشي في الصحراء .. وكان الخط صعب جدا وبدات الصعوبات تواجهنا بداية من التغريزات ..







واجهنا حقيقة صعوبة في السير والسبب في الونيتات كل شوي تغرز وللسواقين ( السودانيين ) دور في ذلك ..


لأن جميع السيارات المستأجره كل سياره بسواق خاصه ..


قررنا النوم والمبيت بهذه المنطقة التي تبعد حوالي 50 كم عن المتمه ..





نمنا وريحنا والحمد لله وهذه الصوره لحظة قيامنا من النوم ...





صلينا صلاة الفجر وتناولنا وجبة الإفطار ...








توكلنا على الله ومشينا قرابة 70 كم وهذه صوره التقطتها أثناء مسيرنا ..





استمرينا في المسير حتى تمركزنا بهذا الموقع ..


و للميتسوبيشي دور في تمركزنا هنا لأنها لاتستطيع الاستمرار لوجود رمال كبيره او كما تسمى ( الهيل ) ..


وهذا ابو عبدالله اثناء وقوفنا بهذه المنطقة يقوم بتذكية الذبيحة عساني ماعدمه ..





وهذه الصوره أثناء الصلخ ويتبين بالصوره ابو عبدالله وسامي المحرزي ..





ذهبت المجموعة الأولى للصيد ولكنهم لم يوفقوا لقلة الصيد بالمنطقه .. فالمنطقة هذه التي أقمنا معسكرنا بها


الصيد قليل قليل جدا .. بقيت انا وابو فهد وابو عبدالله انتهينا من صلخ الذبيحة وقمنا بعملية الطبخ الى حين رجوع المجموعة


التي ذهبت للمقناص ..





عادت المجموعة من مقناصهم واثناء الغداء واذا بأحد البدو السودانيين المتواجدون بتلك المنطقة من رعاة  الأغنام


قادم فتغدى معنا وقال ان ارتدتم صيد فسأدلكم على مكان يوجد به صيد .. قلنا تغدى وعين من الله خير ..





تغدينا وانطلقنا المجموعة الثانيه ومشينا قرابة 70 كم عن المعسكر ولم نرى شيئا ..





وفجأه واذا بالغزال جافل امامنا وطرد طرد طرد والمنطقة وعره وجبال والسرعه تزداد


والحماس يزداد وبعد عناء شديد وصعوبه كبيره طرحنا الغزال الأول الحمد لله ..


وهذه صوره جماعيه لي انا وحاطب النهار وعبدالله عساني ماعدمهم والبدوي ( علي )





وهذه صوره لي انا وعبدالله والبدوي الذي دلنا على منطقة الصيد ...





وهذه صوره لي انا وابو عبدالله ( حاطب النهار ) ...





عدنا الى اخويانا والفرحه تغمر الجميع .. وهذه صورة لحاطب النهار وابنه عبدالله





صوره تجمع سامي المحرزي وحاطب النهار والمقدم عوض الجيد وخالد اخوي ..





وهذه الصوره أثناء صلخ الغزال الأول ..





في هذه الأثناء قاموا المجموعة الثانية بتعبئة جيب المقناص بالديزل ناوين المقناص ..





وماشاء الله تمكنوا ولله الحمد من صيد غزال آخر ..





فقررنا البقاء في منطقتنا رغم قلة صيدها وكانت منطقة المقناص بعد جبل يسمى جبل النص الى جبال الحسانيه ..


وبهذا كان حصيلتنا هذا اليوم غزالين ..





وهذه صوره قبل النوم أثناء تجهيز الفراش والناموسيات ..





نمنا والحمد لله وفي الصباح الباكر صحينا من نومنا وصلينا صلاة الفجر وحان موعد تناول وجبة الإفطار ..



وهذه الصوره أثناء إعداد ( الفته ) بالسمن البري طبعا ..



افطرنا وانطلقت المجموعة الأولى للمقناص ، وهذه الصوره أثناء بحثنا عن الصيد ..



وهذا أول الخير ...



وهذه الصوره يتبين فيها الغزال وجيب المقناص والمنطقة التي تم طرد الصيد بها ..



وهذه صوره أثناء الصيد تجمع المقدم عوض الجيد وحارس الصيد وسامي المحرزي وحاطب النهار ...



وهذه صوره أثناء تحميل الغزال بالسياره ..



حملنا الغزال وتوكلنا على الله .. بدأ الحماس يزداد وبعدها بساعه ولله الحمد رزقنا الله بالغزال الثاني ..



وهذا الأخ عبدالله شايل الغزال ..



وهذا محدثكم شايل الغزال ..



عدنا الى أخويانا وهذه بعض الصور التذكارية ... عبدالله والوالد محمد الحصيبي ..



حاطب النهار ( أبو عبدالله ) ومحدثكم وخالد المحرزي ومحمد الحصيبي ( أبو فهد ) ..



صوره جماعيه من بعيد ويتبين بالصوره الخيام ومعسكرنا المتمركزين فيه ..



وهذه صوره للأخ خالد ..



تم صلخ هذه الغزالين وتغدينا وبعد الغداء انطلقت المجموعة الثانية للصيد ..

والحمد لله رزقهم الله بغزالين آخرين و 4 من القطا ..



صيدنا من الغزلان في هذه اليومين 6 غزلان ..

وهذه صوره للوالد العزيز محمد الحصيبي أطال الله بعمرهـ ..



وهذه صوره أيضا للوالد العزيز محمد الحصيبي وابنه احمد ..




وهذه رؤوس الغزلان الستة ..



وهذه صوره تجمع الأخوان بالمقدم محجوب والمقدم عوض الجيد وحراس الصيد ..



بدأنا في الطبخ والشوي .. وهذه صوره لمشوي لحم الغزلان .. طبعا لايووووصف ..!


وماهي الا دقائق واذا بالصيد جافل امامنا .. علما ان سرعتنا بالسيارة أثناء طرد الغزلان تصل الى 120 كم ..



والحمد لله رزقنا الله بهذا الغزال ...



أصبحت حصيلتنا الى الآن 7 غزلان .. وهذه صوره أثناء تجهيز الغداء ..



تغدينا وهذه بعض اللقطات للأخوان .. ويتبين بالصورة ابو فهد و ( رجلين من الجنسية السودانية ) وهما دليل الأخوان للصيد هذا اليوم
ويظهر بالصورة أيضا ابو عبدالله والأخ خالد والأخ أحمد ..



وهذه صورة أخرى تجمع عبدالله وسامي وابو عبدالله والأخ خالد ..


الجميع يظهر عليهم الجوع .. بدأنا بالشوي و عمل القرصان ..


وهذه القرصان ...


تعشينا ونمنا والصباح كالعادة .. يالله صباح خير ..


وهذه الصوره أثناء تقطيع القرصان لعمل الفته


افطرنا وتوكلنا على الله ناوين المقناص .. ولقلة الصيد بهذه المنطقة لم نجد سوى القطا ..


عدنا الى المعسكر واذا بالأخوان قد انتهوا من تحميل جميع مستلزمات الرحلة

وجاهزين للإنطلاق الى المتمة ..


وهذه صوره من جهاز القارمن قبل الإنطلاق ..


انطقلننا عائدين ومتجهين الى المتمة .. وأثناء السير تعطلت احدى الوانيتات .. مما جعلنا نقوم بسحبها ..


وصلنا الى المتمة وبالتحديد وصلنا لمرحلة عبور النهر بالبنطون وهذه الصوره أثناء العبور ..


وهذه سيارة المقدم عوض الجيد في بنطون آخر صغير ..


ولا أنسى هذا الجسر الذي يتم حاليا تشييده للربط بين مدينة شندي والمتمة ..


وقع اختيارنا على هذا الموقع لتزيين المعاميل والدله ..


وهذه صوره أخرى للموقع على نهر النيل ..


حقيقة مناظر لاتوصف .. فوق الخيااااال ..


جلسه كانت من أجمل الجلسات ويكفي بأنها كانت مع رجال كفو فمهما قلت فسيكون قليلا فيهم ..

عدنا طريقنا حتى وصلنا الى الخرطوم وبالتحديد وصولنا لفندق كازار ..


كانت لنا جولات يوم الخميس لا تتعدى حدود الخرطوم .. ويوم الجمعة كانت رحلة سفرنا الساعة الثالثة عصرا تقريبا من مدينة الخرطوم ..

وصلنا الى ارض الوطن والحمد لله .. يوم الجمعة قبيل المغرب ..

كانت هذه رحلتنا الى السودان بأكثر تفاصيلها ولو انني اختصرت الكثير ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق