رحلة مقناص السودان 2009

بسم الله الرحمن الرحيم ..

رحلة صيد غزلان قام بها شباب سعودي الى السودان -الولاية الشمالية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين ..

سيدنا محمدا وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد ..

هذه الرحله التي كانت بإتجاه دولة السودان كان اشخاصها :

محمد المالكي ( الحصيبي ) - وابنه - أحمد

ساعد المالكي ( حاطب النهار ) - وابنه - عبدالله

محدثكم سامي المالكي ( المحرزي ) - وأخوي - خالد

تم قص البوردينق من المطار وانهاء اجرائات السفر وهذه وقفة لنا بصالة الإنتظار ويظهر بالصوره سامي المحرزي وحاطب النهار الأخ ( ساعد ) ..

وهنا كان آخر دخولي للمنتدى قبل السفر ...

وهذه صوره للطائرة من صالة الإنتظار ....

وهذه صوره تم التقاطها أثناء صعودنا الطائره ....

وهذه صورة من داخل الطائرة ...

وبعد اقلاع الطائره التقطت هذه الصوره من نافذة الطائرة لمدينة جدة ...

الرحلة من مدينة جدة الى الخرطوم مدتها ساعة و20 دقيقه تقريبا ..

وللعلم استغرقنا مدة قطع البحر الأحمر في غضون 20 دقيقه تقريبا وهذه صوره أثناء قطعنا للبحر الأحمر :

أثناء سفرنا بالطائره تم تقديم هذه الوجبه كوجبة غداء طبعا ...

وهذه صوره لنهر النيل ..

اقتربنا الان من مطار الخرطوم وبدأت الطائره بالهبوط على المدرج حتى اقتربنا من المباني فألتقطت هذه الصورة  :

وصلنا والحمد لله مطار الخرطوم وكان بإستقبالنا الوالد العزيز محمد الحصيبي وابنه احمد والمقدم عوض الجيد ..

الحقيقه ايدينا على قلوبنا خوفا من رؤيتهم لدربيل الأخ حاطب النهار والذي تم وضعه بحقيبة سفره ..

تم استلام حقائب سفرنا من الشحن وبدأوا في تفتيش الحقائب حتى أوقفوا حقيبة سفر الأخ حاطب النهار ...!

فقالوا الدربيل او الناظور لايسمح لك بالدخول به وغير مصرح لك بأخذه الا بتصريح خاص فكانت اول العقبات لنا ..

وقاموا الأخوان حقيقة بعدة محاولات بغرض التغاضي عن ذلك ولكنها باءت بالفشل ..

فقالوا سنحتفظ به لدينا الى حين موعد سفرك الى المملكة وسوف نقوم بتسليمك الدربيل عند رحلة المغادرة ..

كانت هناك سيارتين .. سيارة المقدم عوض الجيد وسيارة فندق كازار الذي سوف نقيم به فترة تواجدنا بالخرطوم  ..
كان غرض سيارة الفندق اخذ حقائبنا وإيصالها الى الفندق وهذه صوره أثناء تحميلها :

بعد تحميل حقائب السفر الى اين ..؟

قال ابو فهد سنتجه الى منطقة ام درمان وبالتحديد مكان يسمى قندهار ..

يشتهر هذا المكان بالأسواق والمطاعم الشعبية .. قلنا تم ..

بدأنا نسولف بالسيارة والأجواء معتدله نسبيا .. وهذه صوره ونحن بطريقنا الى ام درمان ..

وصلنا الى هذا المطعم وهو مشهور لديهم بإسم ( مطعم ننو ) وننو هذه هي الإمرأه التي تعمل في هذا المطعم وتقوم بعملية الطبخ ..
وهذه لحظة شراء اللحم :

وحان الآن دور تقطيع اللحم والكبدة ..

وهذه صور أثناء القيام بعملية الطبخ ...

وهذه صوره لنا أثناء انتظارنا الغداء ويظهر بالصوره ابو عبدالله وأبو فهد وأنا أعرض له تصوير كاميرتي ..

انتهت ننو من طبخ الكبدة .. وقدمت لنا هذا الطبق الشهي ..

سبحان الله الأكل والخضروات هناك له طعم خاص يعلم الله ..والسبب يعود والله اعلم

كون الزراعة عندهم طبيعية فالماء متوفر وربي رازقهم بنهر النيل ..

انتهينا من أكل الكبدة وحان دور اللحم ..

تغدينا والحمد لله وبعد الغداء لاحظنا بأن كفر الجيب الأيسر الخلفي نائم شوي .. قلنا نمر على البنشري ..
وهذه لوحة المحل ( بنشر - بطاريات - لحام ) ..!

بدأ البنشري في تعبئة الكفر بالهواء والمشكلة بأنه يقوم بالتعبئة بدون معيار لمقياس الهواء ..!

وفي هذه اللحظة والتفت للخلف واذا بمعارض السيارات امامي .. فقلت فرصه لأذهب وأقوم بالتقاط صوره للسيارات ..

عدت بعد انتهاء البنشري من تعبئة الكفر ..

ونحن الآن بإتجاه الخرطوم عائدين ولكن بعد عبورنا الجسر الذي يقطع نهر النيل

انفجرت الكفرة والسبب يعود والله اعلم من البنشري أثناء تعبئة الكفر بلا مقياس هواء ..

كانت فرصة لنا للوضوء وللقيام بصلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا .. صلينا والحمد لله وبعدها كانت لنا وقفه بسيطه على نهر النيل
وهذه صوره لي انا وأبو فهد قام بتصويرنا أحد الأخوان ..

وهذه صوره لنهر النيل وقت غروب الشمس ..

عدنا الى الأخوان لإنهاء البنشر وألتقطت هذه الصوره للمهندس عبدالمنعم أثناء رفع (العفريتة) ..

انتهينا من البنشر .. واتجهنا بعد ذلك لإستلام السلاح وهي شوزن ام خمس وبندقيه عيار 223 والتي تسمى عندنا ام سكستين

وساكتون ناريه (خرازه) المانية الصنع من عند المقدم عوض ..

واستلام السيارات المستأجره وهي جيب لاندكروزر موديل 2007 وونيتين ميتسوبيشي دفرنسين

واتى المقدم عوض بسيارته الشخصيه وهي جيب لاند كروزر موديل 2004 ..

بعدها اتجهنا لتحميل العفش

وهذي الصوره اثناء تحميل العفش المكون من خيام وفرش وبطانيات ومخدات وجميع مستلزمات الرحلة ..

انتهينا من تحميل العفش ومستلزمات الرحلة وأتجهنا الى فندق كازار للمبيت به تلك الليلة ...

اتجه كل منا الى غرفته فكان كل شخصين بغرفة خاصه ..

اجتمعنا وتناولنا وجبة العشاء جميعا .. وهذه احدى التجيزات من ابو فهد اطال الله بعمره وابنه احمد وهو عباره عن جهازين ( الثريا ) ..

وجهاز ( القارمن ) وهو جهاز مهم جدا في الرحلات وخاصة في البر والصحراء عموما ..

قبل النوم ذهبنا أنا والأخ أحمد الى البقاله .. فقلت هذه بقاله سودانيه لابد من أخذ صوره لها وللجنيهات السودانية  ...

نمنا تلك الليلة وصباح يوم السبت صحينا جميعا وصلينا الفجر جماعه .. تناولنا وجبة الإفطار بالفندق واتجهنا للسيارات للتشييك على

أغراضنا ومستلزمات رحلتنا وبدأنا في تجهيز وتشبيك وتركيب القارمن ...

انطلقنا متجهين لمقابلة المقدم عوض الجيد وأثناء السير مررنا بإحداء محطات الديزل لتعبئة السيارات بالوقود ..

ومن هنا بدأنا الإنطلاق ..

كانت مقابلتنا بالمقدم عوض الجيد بهذه المنطقة والتي تناولنا بها وجبة الإفطار سريعا قبل السفر

للمنطقة المراد الصيد والقنص فيها .... والفطور عباره عن ( لقيمات ) و شاي - شاي حليب ..

بعد تناول وجبة الإفطار نحن الآن بإتجاه ولاية نهر النيل .. وبالتحديد لمنطقة عطبره وذلك لإستلام التصاريح ..

كانت لنا وقفة بإحدى البقائل على الخط لشراء الأرز ..

أثناء سيرنا أعجبتني هذه العبارة على شاحنة الوقود .. ( دايره صبر )

والإعجاب بدأ يزداد عند رؤيتي لهذا الزول .. ركزوا في الجلسه هههههههه

وفي الطريق مررنا بعدة معابر من اهمها:

1-معبر الجيدي
2-معبر شندي
3-معبر عطبره

وهذه وقفة لنا بمنطقة الكبوشية لمقابلة دليل الصيد ...

وهذه لحظة مقابلة الدليل ..

وصادفنا في طريقنا هذا المتطفل ..!

عبرنا النهر الى عطبره ..

وصلنا مدينة عطبرة لإستلام التصاريح ثم عدنا الى الدامر وانهينا الاجراءات واستلمنا التصريح ولكن تفاجئنا بأن العدد المسموح

للصيد هو (3) من الغزلان فقط وتستطيع ذبح اكثر لكن على قدر الحاجة فقط .. وعدنا الى شندي مرة اخرى ..

وهذ احدى المعالم في الطريق وتسمى ( الأهرامات ) اظن اهرامات السودان باقي ماكتملت هههههه

ثم وصلنا شندي واخذنا حارس الصيد وقمنا بتكميل بعض النواقص من خضار وتعبئة براميل الديزل ومررنا  بسوق الغنم
لشراء هذا الطلي ..

ثم اتجهنا الى نهر النيل لعبوره بـ(البنطون) وهي عبّاره تحمل السيارات والناس وتقطع بهم النهر للجهه الغربيه من النيل وهذه صور للبنطون ..

ثم اتجهنا الى مدينة المتمه وتسمى ايضاً ( وادي النقع ) فأتجهنا الى الخزان لتعبئة الماء وشراء الخبز أيضا ..

بدأنا المشي في الصحراء .. وكان الخط صعب جدا وبدات الصعوبات تواجهنا بداية من التغريزات ..

واجهنا حقيقة صعوبة في السير والسبب في الونيتات كل شوي تغرز وللسواقين ( السودانيين ) دور في ذلك ..

لأن جميع السيارات المستأجره كل سياره بسواق خاصه ..

قررنا النوم والمبيت بهذه المنطقة التي تبعد حوالي 50 كم عن المتمه ..

نمنا وريحنا والحمد لله وهذه الصوره لحظة قيامنا من النوم ...

صلينا صلاة الفجر وتناولنا وجبة الإفطار ...

توكلنا على الله ومشينا قرابة 70 كم وهذه صوره التقطتها أثناء مسيرنا ..

استمرينا في المسير حتى تمركزنا بهذا الموقع ..

و للميتسوبيشي دور في تمركزنا هنا لأنها لاتستطيع الاستمرار لوجود رمال كبيره او كما تسمى ( الهيل ) ..

وهذا ابو عبدالله اثناء وقوفنا بهذه المنطقة يقوم بتذكية الذبيحة عساني ماعدمه ..

وهذه الصوره أثناء الصلخ ويتبين بالصوره ابو عبدالله وسامي المحرزي ..

ذهبت المجموعة الأولى للصيد ولكنهم لم يوفقوا لقلة الصيد بالمنطقه .. فالمنطقة هذه التي أقمنا معسكرنا بها

الصيد قليل قليل جدا .. بقيت انا وابو فهد وابو عبدالله انتهينا من صلخ الذبيحة وقمنا بعملية الطبخ الى حين رجوع المجموعة

التي ذهبت للمقناص ..

عادت المجموعة من مقناصهم واثناء الغداء واذا بأحد البدو السودانيين المتواجدون بتلك المنطقة من رعاة  الأغنام

قادم فتغدى معنا وقال ان ارتدتم صيد فسأدلكم على مكان يوجد به صيد .. قلنا تغدى وعين من الله خير ..

تغدينا وانطلقنا المجموعة الثانيه ومشينا قرابة 70 كم عن المعسكر ولم نرى شيئا ..

وفجأه واذا بالغزال جافل امامنا وطرد طرد طرد والمنطقة وعره وجبال والسرعه تزداد

والحماس يزداد وبعد عناء شديد وصعوبه كبيره طرحنا الغزال الأول الحمد لله ..

وهذه صوره جماعيه لي انا وحاطب النهار وعبدالله عساني ماعدمهم والبدوي ( علي )

وهذه صوره لي انا وعبدالله والبدوي الذي دلنا على منطقة الصيد ...

وهذه صوره لي انا وابو عبدالله ( حاطب النهار ) ...

عدنا الى اخويانا والفرحه تغمر الجميع .. وهذه صورة لحاطب النهار وابنه عبدالله

صوره تجمع سامي المحرزي وحاطب النهار والمقدم عوض الجيد وخالد اخوي ..

وهذه الصوره أثناء صلخ الغزال الأول ..

في هذه الأثناء قاموا المجموعة الثانية بتعبئة جيب المقناص بالديزل ناوين المقناص ..

وماشاء الله تمكنوا ولله الحمد من صيد غزال آخر ..

فقررنا البقاء في منطقتنا رغم قلة صيدها وكانت منطقة المقناص بعد جبل يسمى جبل النص الى جبال الحسانيه ..

وبهذا كان حصيلتنا هذا اليوم غزالين ..

وهذه صوره قبل النوم أثناء تجهيز الفراش والناموسيات ..

نمنا والحمد لله وفي الصباح الباكر صحينا من نومنا وصلينا صلاة الفجر وحان موعد تناول وجبة الإفطار ..

وهذه الصوره أثناء إعداد ( الفته ) بالسمن البري طبعا ..

افطرنا وانطلقت المجموعة الأولى للمقناص ، وهذه الصوره أثناء بحثنا عن الصيد ..

وهذا أول الخير ...

وهذه الصوره يتبين فيها الغزال وجيب المقناص والمنطقة التي تم طرد الصيد بها ..

وهذه صوره أثناء الصيد تجمع المقدم عوض الجيد وحارس الصيد وسامي المحرزي وحاطب النهار ...

وهذه صوره أثناء تحميل الغزال بالسياره ..

حملنا الغزال وتوكلنا على الله .. بدأ الحماس يزداد وبعدها بساعه ولله الحمد رزقنا الله بالغزال الثاني ..

وهذا الأخ عبدالله شايل الغزال ..

وهذا محدثكم شايل الغزال ..

عدنا الى أخويانا وهذه بعض الصور التذكارية ... عبدالله والوالد محمد الحصيبي ..

حاطب النهار ( أبو عبدالله ) ومحدثكم وخالد المحرزي ومحمد الحصيبي ( أبو فهد ) ..

صوره جماعيه من بعيد ويتبين بالصوره الخيام ومعسكرنا المتمركزين فيه ..

وهذه صوره للأخ خالد ..

تم صلخ هذه الغزالين وتغدينا وبعد الغداء انطلقت المجموعة الثانية للصيد ..

والحمد لله رزقهم الله بغزالين آخرين و 4 من القطا ..

صيدنا من الغزلان في هذه اليومين 6 غزلان ..

وهذه صوره للوالد العزيز محمد الحصيبي أطال الله بعمرهـ ..

وهذه صوره أيضا للوالد العزيز محمد الحصيبي وابنه احمد ..

وهذه رؤوس الغزلان الستة ..

وهذه صوره تجمع الأخوان بالمقدم محجوب والمقدم عوض الجيد وحراس الصيد ..

بدأنا في الطبخ والشوي .. وهذه صوره لمشوي لحم الغزلان .. طبعا لايووووصف ..!

وماهي الا دقائق واذا بالصيد جافل امامنا .. علما ان سرعتنا بالسيارة أثناء طرد الغزلان تصل الى 120 كم ..

والحمد لله رزقنا الله بهذا الغزال ...

أصبحت حصيلتنا الى الآن 7 غزلان .. وهذه صوره أثناء تجهيز الغداء ..

تغدينا وهذه بعض اللقطات للأخوان .. ويتبين بالصورة ابو فهد و ( رجلين من الجنسية السودانية ) وهما دليل الأخوان للصيد هذا اليوم
ويظهر بالصورة أيضا ابو عبدالله والأخ خالد والأخ أحمد ..

وهذه صورة أخرى تجمع عبدالله وسامي وابو عبدالله والأخ خالد ..

الجميع يظهر عليهم الجوع .. بدأنا بالشوي و عمل القرصان ..

وهذه القرصان ...

تعشينا ونمنا والصباح كالعادة .. يالله صباح خير ..

وهذه الصوره أثناء تقطيع القرصان لعمل الفته

افطرنا وتوكلنا على الله ناوين المقناص .. ولقلة الصيد بهذه المنطقة لم نجد سوى القطا ..

عدنا الى المعسكر واذا بالأخوان قد انتهوا من تحميل جميع مستلزمات الرحلة

وجاهزين للإنطلاق الى المتمة ..

وهذه صوره من جهاز القارمن قبل الإنطلاق ..

انطقلننا عائدين ومتجهين الى المتمة .. وأثناء السير تعطلت احدى الوانيتات .. مما جعلنا نقوم بسحبها ..

وصلنا الى المتمة وبالتحديد وصلنا لمرحلة عبور النهر بالبنطون وهذه الصوره أثناء العبور ..

وهذه سيارة المقدم عوض الجيد في بنطون آخر صغير ..

ولا أنسى هذا الجسر الذي يتم حاليا تشييده للربط بين مدينة شندي والمتمة ..

وقع اختيارنا على هذا الموقع لتزيين المعاميل والدله ..

وهذه صوره أخرى للموقع على نهر النيل ..

حقيقة مناظر لاتوصف .. فوق الخيااااال ..

جلسه كانت من أجمل الجلسات ويكفي بأنها كانت مع رجال كفو فمهما قلت فسيكون قليلا فيهم ..

عدنا طريقنا حتى وصلنا الى الخرطوم وبالتحديد وصولنا لفندق كازار ..

كانت لنا جولات يوم الخميس لا تتعدى حدود الخرطوم .. ويوم الجمعة كانت رحلة سفرنا الساعة الثالثة عصرا تقريبا من مدينة الخرطوم ..

وصلنا الى ارض الوطن والحمد لله .. يوم الجمعة قبيل المغرب ..

كانت هذه رحلتنا الى السودان بأكثر تفاصيلها ولو انني اختصرت الكثير ..